الذكرى السابعة والثلاثون لاستشهاد وصفي التل غداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

rose الذكرى السابعة والثلاثون لاستشهاد وصفي التل غداً

مُساهمة من طرف Mohammad Al Nwihi في 2008-11-28, 1:06 pm



أحلى شباب - عمون - تصادف الجمعة الذكرى السابعة والثلاثون لاستشهاد المرحوم وصفي التل رئيس الوزراء الاسبق الذي اغتيل في القاهرة اثناء مشاركته في اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك .

ويعد المرحوم التل من ابرز الشخصيات السياسية الاردنية حيث تولى منصب رئيس الوزراء في اعوام 1962 و 1965 و 1970 وعرف باخلاصه وولائه لقيادته الهاشمية وعشقه لوطنه وامته العربية ووحدتها .

وامتاز بايمانه بالعمل العربي المشترك والتصدي للاخطار المواجهة للامة العربية ودعمه لكفاح الشعب الفلسطيني في سبيل تحرير ارضه ووطنه .

****

نشأته وحياته

وصفي مصطفى وهبي صالح المصطفى التل رئيس وزراء أردني سابق ينتمي إلى عشيرة التل التي تسكن شمال الأردن وخصوصا مدينة أربد,اغتيل عام 1971 في القاهرة .هو ابن شاعر الأردن مصطفى وهبي التل الملقب بعرار

ولد في 1919 م في كردستان العراق ، أبوه شاعر الأردن مصطفى وهبي التل الملقب بعرار وأمه منيفة إبراهيم بابان. أنهى أبوه دراسته في مدرسة عنبر في دمشق والتحق بقطاع التعليم في العراق، وهناك تعرف بأمه، بعد ولادة وصفي التل عاد أبوه إلى الأردن ليدرس في مدارسه، قضى وصفي بعض طفولته في شمال العراق ليعود إلى مدينة والده إربد بعد بلوغه السادسة من العمر، ويبقى متنقلا مع والده وبسبب ضيق الحال ومشاكل والده العائلية والسياسيه هجره والده فتره هو واخوانه ليعيشوا بعد ذلك في منزل عم والدهم صاحب المال والعزوه في ذلك الوقت لفترة من الزمن وهو موسى المصطفى اليوسف التل وزوجته نعمه الجويعد قزق ومن اولاد موسى المصطفى محمد ويحيى ويونس حيث آوى وصفي واخوانه بطيبته وكرمه وحسن الضيافه وهذا ما ذكره المقربون من وصفي واخوانه وافراد عائلة التل.

أنهى وصفي دراسته الثانوية من مدرسة السلط الثانوية في العام 1937 م ليلتحق بكلية العلوم الطبيعية في جامعة بيروت العربية مع رفاق دربه المرحوم القاضي المناضل محمود ضيف الله الهنانده الذي توفي بحادث مؤسف . خليل السالم وحمد الفرحان والذين كانو من رجالات الدوله المعروفين خلال الاربعة العقود الماضيه وتأثر في أفكاره السياسية بحركة القومين العرب التي كانت على خلاف مع حركة القوميين السوريين

بعد عودته إلى الأردن التحق وصفي بالعمل الحكومي ودرس في عدد من مدارس الكرك وغيرها، انضم إلى الجيش البريطاني ثم سرح من الخدمة بسبب ميوله القوميه العربيه التحق بجيش الجهاد المقدس بقيادة فوزي القاوقجي، وحارب في حرب فلسطين في 1948 م.

استقر بعدها في القدس ليعمل في المركز العربي الذي كان يديره موسى العلمي.

التحق بوظيفة مأمور ضرائب في مأمورية ضريبة الدخل وموظفا في مديرية التوجيه الوطني التي كانت مسؤولة عن الإعلام آنذاك مطلع الخمسينات.

تزوج سعدية الجابري ذات الأصول الحلبية وتوفيت السيدة سعدية عام 1995م وكانت قد اوصت بتحويل بيته إلى متحف وهذا ما حدث بالفعل ، يذكر ان التل لم ينجب اطفالا.

مناصبه القيادية

المناصب التي تقلدها خلال فترة حياته رحمه الله :

- 1942 عمل معلم ثم التحق بالكلية العسكرية البريطانية في فلسطين - التحق بالجيش البريطاني حتى نهاية الحرب العالمية الثانية وبلغ رتبة رئيس - عمل في المكتب العربي في فلسطسن - 1948 اشترك في حرب فلسطين مع جيش الانقاذ - 1949 التحق بالجيش السوري برتبة مقدم - 1949 التحق بخدمة الحكومة الأردنية موظفا في دائرة الاحصاءات - 1955 مدير مطبوعات - 1956-1957 السلك الخارجي - 1957 رئيس التشريفات الملكية - 1958 قائم بالاعمال في إيران - 1960 رئيس التوجيه الوطني - 1961 سفير في بغداد - 1965-1967 رئيس الوزراء - 1967 رئيس الديوان الملكي - 1963-1971 عضو مجلس الاعيان - 29/10/1970 رئيس الوزراء ووزير الدفاع - عضو مجلس امناء الجامعة الأردنية

وأهمها :

في عام 1955 م أصبح مديرا للتوجيه الوطني

عمل سفيرا للأردن في بون، حتى العام 1961 م

شكل حكومته الأولى في 28 كانون الثاني 1962 قدمت الوزارة استقالتها بتاريخ 2 كانون الأول 1962

شكل حكومته الثانية 1965

شكل حكومته الثالثة 1970

تقلد مناصب أخرى حتى اغتياله في العام 1971 م على أيدي من أدعوا أنهم أعضاء في منظمة أيلول الأسود.

مؤلفاته

نشر وصفي التل كتاب واحد تحت اسم مستعار عن خفايا الهزيمة العربية ومؤامرات ما قبل الحرب العربية الاسرائلية اسماه ( فلسطين .. دور العقل و الخلق في معركة التحرير ) ونشرت جريدة اللواء الأردنية كتاب كتابات في القضايا العربية ضم معظم انتاج وصفي التل.

Mohammad Al Nwihi
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 5349
العمر : 29
البلد : الأردن
الوظيفة : طالب جامعة - بكالوريوس إدارة أعمال - سنة ثالثة
المزاج : حسب الظروف
الأوسمة :

بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: أشياء تتقن فعلها

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lasbab.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى