أمطار ثاني أيام العيد و الشاكر يحذّر من صقيع واسع النطاق ليلتي الأربعاء و الخميس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

breaking أمطار ثاني أيام العيد و الشاكر يحذّر من صقيع واسع النطاق ليلتي الأربعاء و الخميس

مُساهمة من طرف Mohammad Al Nwihi في 2008-12-07, 11:38 am




أحلى شباب - عمون - قال المتنبئ الجوي الزميل محمد الشاكر بأن الطقس في أول أيام عيد الأضحى المُبارك (الاثنين 8/12/2008) سيكون خريفياً لطيفاً نهاراً و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، و بارداً ليلاً، و يتوقع الشاكر بأن يزداد تأثير منخفض جوي على المملكة خلال ساعات النهار، بحيث تتهيأ الفرصة في شمال المملكة لسقوط زخات محلية من المطر بإذن الله قد تترافق بالرعد أحياناً، و يحتمل امتداد بعض الزخات إلى بعض المناطق الوسطى في ساعات المساء و الليل. و تصل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان بحسب الشاكر يوم الاثنين إلى 19 درجة مئوية، تنخفض ليلاً إلى 9 درجات بمشيئة الله.

و أضاف الشاكر بأنه يتوقع أن تعبر المملكة يوم الثلاثاء (ثاني أيام العيد) جبهة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي بمشيئة الله في ساعات العصر، بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً مع سقوط زخات متفرقة من المطر بإذن الله في شمال و وسط المملكة خاصة بعد الظهر قد تترافق بالرعد أحياناً. و تصل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان إلى ما بين 17-18 درجة مئوية، تنخفض ليلاً إلى 10 درجات.

أما يوم الأربعاء فيطرأ انخفاض على درجات الحرارة و يكون الطقس بارداً و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، و يحتمل سقوط زخات محلية من المطر بإذن الله في ساعات الصباح. و تكون درجات الحرارة، أقل قليلاً من معدلها لمثل هذا الوقت من العام. و في ساعات الليل يتوقع أن يتحول الطقس إلى شديد البرودة في أغلب المرتفعات الجبلية و البادية و السهول الشرقية حيث ستتدنى درجات الحرارة بشكل كبير، و يتوقع الشاكر أن يتشكل الصقيع و الانجماد في أغلب المناطق عدا الأغوار و العقبة. و تصل العظمى في العاصمة عمان إلى 15 درجة مئوية، تنخفض ليلاً إلى 4 درجات مئوية فقط بإذن الله.

و لفت الشاكر بأنه هناك أحتمال كبير لحدوث صقيع واسع النطاق ليلة الأربعاء-الخميس، و ليلة الخميس-الجمعة، حيث ستنخفض درجات الحرارة في العديد من المناطق إلى ما دون الصفر المئوي ليلاً.
و يحذّر الشاكر المواطنين و المزارعين من ذلك الأمر، و يدعوهم إلى متابعة النشرة الجوية أولاً بأول تلافياً لما حدث شتاء العام الماضي من خسائر فادحة في القطاع الزارعي نتيجة الاهمال في عنصر النشرة الجوية.

و شرح الشاب محمد الشاكر (مدير موقع طقس-الأردن الالكتروني) بأن درجة الحرارة في ساعات الليل تُقاس على ارتفاعين مختلفين، الأول و هو على ارتفاع 2 متر عن سطح الأرض و هي ما تُسمى بدرجة الحرارة الصغرى و هي الشائعة بين الناس و التي يحس بها الشخص، و الارتفاع الثاني، و هو على ارتفاع 5سم من سطح الأرض، و هي ما تُسمى بدرجة الحرارة الصغرى السطحية و التي تكون على ارتفاع النباتات، و تقل درجة الحرارة الصغرى السطحية عن درجة الحرارة الصغرى بعدة درجات، فمثلاً يتوقع موقع طقس-الأردن الالكتروني أن تنخفض درجة الحرارة الصغرى (على ارتفاع 2 متر) ليلة الأربعاء-الخميس إلى 4 درجات مئوية في العاصمة عمان، و بالتالي يُتوقع أن تكون درجة الحرارة الصغرى السطحية ( على ارتفاع 5سم) ما يُقارب -3 مئوية (ثلاث درجات تحت الصفر).
و سيزود الشاكر "عمون" أولاً بأول حول توقعاته بشأن الصقيع حتى يتسنى للمواطن معرفة حجم و مساحة الصقيع المُتوقع حدوثه و تكون التوقعات الصادرة عن موقع طقس-الأردن الالكتروني من الدقة بمكانها بحيث تُسهم في حماية المزروعات.

موقع طقس-الأردن الالكتروني: www.jordanweather.jo

Mohammad Al Nwihi
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 5349
العمر : 29
البلد : الأردن
الوظيفة : طالب جامعة - بكالوريوس إدارة أعمال - سنة ثالثة
المزاج : حسب الظروف
الأوسمة :

بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: أشياء تتقن فعلها

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lasbab.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

breaking رد: أمطار ثاني أيام العيد و الشاكر يحذّر من صقيع واسع النطاق ليلتي الأربعاء و الخميس

مُساهمة من طرف زائر في 2008-12-07, 6:13 pm

يلا منيح هيك عشان الناس تقعد ببيوتها ونعرف ندرس للامتحانات
مشكور على الخبر الحلو
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى