كتلة قطبية جافة شديدة البرودة تؤثر على المملكة اعتباراً من مساء الأربعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

breaking كتلة قطبية جافة شديدة البرودة تؤثر على المملكة اعتباراً من مساء الأربعاء

مُساهمة من طرف Mohammad Al Nwihi في 2008-12-30, 6:21 pm

عمون-(خاص)- قال المتنبئ الجوي محمد الشاكر (ناشر موقع طقس-الأردن الالكتروني) محرر شؤون الطقس في عمون، بأن المملكة تتأثر غداً الأربعاء بمنخفض جوي سريع و كتلة هوائية باردة، بحيث يتجدد هطول الأمطار على شمال و وسط المملكة اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء.

و قال الشاكر بأن الأمطار تشتد تدريجياً و قد تكون مصحوبة بتساقط البَرَد أحياناً. و أوضح بأنه في ساعات العصر تضعف فرصة الهطول بشكل تدريجي، و ينتهي تأثير المنخفض الجوي على المملكة، في حين أن هناك كتلة هوائية قطبية قارصة البرودة ستندفع إلى المملكة في ساعات المساء و الليل قادمة من سيبيريا عبر بحر قزوين، بحيث تؤثر على أجواء الشرق الأوسط و المملكة حتى مطلع الأسبوع المقبل.
و قال الشاكر بأن انخفاضا عنيفا سيطرأ على درجات الحرارة اعتباراً من ساعات مساء يوم غدالأربعاء بحيث تتدنى درجات الحرارة في ساعات الليل و فجر يوم الخميس في مختلف المناطق إلى ما دون الصفر المئوي، و بالتالي يُتوقع تشكل الأنجماد و الجليد و الصقيع في مختلف مناطق المملكة بما في ذلك الأغوار الشمالية وتُستثنى مناطق الأغوار الوسطى و الجنوبية و محافظة العقبة من ذلك.
و حول تساقط الثلج، قال الشاكر بأن فرصة تساقط الثلج واردة مساء يوم الأربعاء بشكل محلي لكنه ليس قويا فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية و البادية الشرقية (محافظة المفرق) إلا أن فرصة تساقط الثلج تنعدم بعد منتصف ليلة (الأربعاء-الخميس).
و قال المتنبئ الجوي الشاب، بأن درجة الحرارة العظمى المتوقعة الأربعاء في العاصمة عمان ستكون حوالي ما بين 8-9 درجات مئوية نهاراً بإذن الله تنخفض ليلاً إلى حوالي درجة إلى درجتين تحت الصفر، أما يوم الخميس فيتوقع الشاكر أن ترتفع العظمى في العاصمة عمان فقط إلى 5 درجات مئوية، تنخفض ليلة الخميس-الجمعة إلى ما يُقارب 3 درجات تحت الصفر مع طقس سيكون غالباً مشمس و قارص البرودة.
و نوّه الشاكر، بأن مساء يوم الخميس و ليلة الخميس-الجمعة، سيمتد الصقيع و الجليد و الإنجماد إلى معظم مناطق المملكة بما في ذلك جميع مناطق الأغوار و العقبة أيضاً، و شدد على أن درجات الحرارة في ساعات الليل ستكون قياسية و غير مسبوقة في بعض المناطق، حيث يتوقع الشاكر أن تنخفض درجات الحرارة فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية و البادية الشرقية عن 7 درجات تحت الصفر، حيث قال أن هذه الحالة هي من الحالات النادرة، حيث يتخوّف الشاكر من امكانية تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة في بادية الشام (محافظة المفرق و غرب العراق و شرق سوريا).
و يدعو الشاكر المواطنين و خاصة المُزارعين في مناطق الأغوار إلى أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر في الليالي التي تنخفض بها درجات الحرارة تفادياً لما حصل في العام الماضي من خسائر جسيمة في القطاع الزراعي نتيجة موجة الصقيع، مُشدداً على أن موجة الصقيع الحالية قد تكون أقوى من تلك التي أثرت على المملكة في كانون ثاني 2008 من الموسم المطري الماضي.
و دعا الشاكر المواطنين إلى أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر أثناء القيادة ليلة الأربعاء-الخميس و ذلك لأن الأمطار ستهطل بإذن الله نهار يوم الأربعاء و ستبقى كميات الأمطار متواجدة على الطرقات مما يعرضها للتجمد ليلاً و تشكل خطراً كبيراً على السائقين.
كما و دعا هذا الشاب إلى الحِفاظ على مواسير المياه الخارجية بحمايتها من البرودة القارصة خشية التفجر نتيجة تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
و يدعو الشاكر وزارة الزراعة إلى ضرورة توعية مزارعي الأغوار حول كيفية مواجهة موجة الصقيع التي –بحسب الشاكر- ستطال معظم مناطق الأغوار ليلة الخميس-الجمعة، و ستكون قوية جداً على الأغوار الشمالية خاصة ليلة الخميس-الجمعة.
و يحذّر الشاكر في النهاية من شدة برودة الطقس و من خطر تشكل الصقيع و الجليد و الإنجماد في مختلف مناطق المملكة ابتداءً من مساء يوم الأربعاء بمشيئة الله.
موقع طقس-الأردن الالكتروني: http://www.jordanweather.jo

Mohammad Al Nwihi
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 5349
العمر : 29
البلد : الأردن
الوظيفة : طالب جامعة - بكالوريوس إدارة أعمال - سنة ثالثة
المزاج : حسب الظروف
الأوسمة :

بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: أشياء تتقن فعلها

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lasbab.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

breaking رد: كتلة قطبية جافة شديدة البرودة تؤثر على المملكة اعتباراً من مساء الأربعاء

مُساهمة من طرف زائر في 2008-12-30, 6:42 pm

يعني البرد حلو بس مو لهدرجة ... لانو البلد عنا مو مجهزة لهاي الاجواء
انشاء الله تكون امطار خير على البلد
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى