احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد مع امطار الخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

breaking احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد مع امطار الخير

مُساهمة من طرف Mohammad Al Nwihi في 2009-02-13, 2:02 pm

أحلى شباب - زاد الأردن - جددت أمطار الخير التي عمت معظم محافظات المملكة خلال اليومين الماضيين آمال المعنيين بالقطاع الزراعي لا سيما بعد الانحباس المطري الذي شهدته المملكة طوال فترة أربعينية الشتاء.

وقال مساعد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي المهندس خليل جرن ان المزارعين يعولون على ما يعرف بالزحف المطري الذي تتأخر فيه الأمطار الهاطلة في الأشهر الأولى من الموسم الشتوي لتجود في نهاية الموسم لتعويض النقص في شهري آذار ونيسان من كل عام ، داعياً المزارعين إلى اجراء التحضيرات اللازمة خلال هذه الفترة لمنع انجرافات التربة عبر الحراثة وزيادة التسميد.

واضاف ان الأمطار الاخيرة ساهمت في تغذية المياه الجوفية والينابيع وتعزيز مخزون السدود والعيون والابار ، وكذلك التجمعات المائية والحفائر التي أنشئت من قبل المزارعين ليستفيدوا منها في ري الزراعات الحديثة والمحاصيل الشتوية والربيعية ، مشيراً إلى أن الانخفاض المستمر في درجات الحرارة يعظم الفائدة كونه يقتل الحشرات الضارة بالمزروعات ، فضلاً عن تعقيم التربة وثمار الأشجار من الأوبئة ، لا سيما في ظل تواجد مخزون رطوبي جيد للمحاصيل والزراعات الحديثة.

من جانبه قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عبد الحليم أبو هزيم ان محافظات الشمال حظيت بأعلى نسب للهطول المطري خلال اليومين الماضيين تلتها محافظات الجنوب وبلغت في محافظة عجلون 57 ملم وفي محافظة جرش 54 ملم ومن ثم البلقاء 36 ملم.

ولفت إلى أن الموسم المطري ما يزال في منتصفه ، مشيرا الى أن الشهرين المقبلين يعدان ضمن الموسم المطري الذي يساهم بنحو %18 من المعدل السنوي ، لافتا إلى احتمال دخول منخفضات جوية في الأيام المقبلة المصاحبة لهطول الأمطار أو تساقط الثلوج.

وأفادت دائرة الأرصاد أن ارتفاعاً سيطرأ على درجات الحرارة نهار اليوم لتصل العظمى إلى 16 درجة مئوية والصغرى 6 ، مع بقاء الطقس بارداً نسبيا وظهور بعض الغيوم المنخفضة في ساعات الصباح ، ويستمر الطقس خلال اليومين المقبلين بارداً نسبياً دون تغيير يذكر على درجات الحرارة.

وأدت الأمطار التي هطلت اثر الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي التي عبرت معظم مناطق ومحافظات المملكة امس الى زيادة المخزون المائي في السدود الى ما يقارب30ر65 مليون متر مكعب حيث سجل سد الموجب اعلى مخزون بزيادة مقدارها 5 ملايين متر مكعب بحسب ارقام وزارة المياه والري.

ويشير تقرير السدود الى ان مخزون السدود في المملكة وصل حتى أمس الاول الى حوالي60 مليون متر مكعب وشكلت الزياده الناتجة عن هطول الامطار امس ما نسبته %30 ليصبح التخزين في جميع سدود المملكة ما مقداره 65,30 مليون متر مكعب ، وبلغ مخزون المياه في سد الملك طلال 19 مليون متر مكعب وفي سد الموجب 13 مليونا وفي سد الكرامة 17,2 مليون وسد وادي العرب 5,5 مليون وسد الوحدة 8,8 ملايين متر مكعب.

وسجلت كمية التخزين في سدود المملكة في العام الماضي لمثل هذا الوقت من السنة ما يقارب 94,9 مليون متر مكعب مشكلة ما نسبته 54 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد.

وشهدت الاعوام الثلاثة الماضية شحاً في كميات الهطول المطري وخاصة في المناطق المؤثرة التي تنساب مياهها لتغذية السدود وقد كانت أمطار عام 2007 أقل مما كانت عليه في عام 2006 ما أثر سلباً على الكميات التي تم تخزينها في السدود.

وتعتزم وزارة المياه والري استكمال بناء عدد من السدود مثل سد وادي الكرك وسد ابن حماد وسد الوحيدة وزنيخ وسد كفرنجة والزارا ماعين وسد الدلاقة حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لتلك السدود 55 مليون متر مكعب.

عمان

وتعاملت أجهزة أمانة عمان الكبرى الفنية مع عدد من الإغلاقات بخطوط تصريف مياه الأمطار بسبب انجراف الأتربة نتيجة لتساقط الأمطار بكثافة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكد المدير التنفيذي للطرق المهندس احمد ملكاوي أن الفرق الفنية عملت على تنظيف خطوط التصريف لضمان تصريف مياه الأمطار ، منوها إلى أنه تم معالجة كافة ملاحظات وشكاوى المواطنين التي وردت الى غرف العمليات حول تجمعات للمياه.

وأضاف ان فرق الأمانة الفنية تعاملت مع عدد من الاغلاقات بخطوط لتصريف مياه الأمطار أمام سوق الجملة المركزي ونفق الدوار السادس وآخر قرب مجمع بنك الإسكان ومع تجمع للمياه خلف النادي الأهلي في بيادر وادي السير نتيجة قيام احد المواطنين بإنشاء خط تصريف للمياه بقطر غير مناسب ودون الرجوع للأمانة لأحد المشاريع السكنية ما تسبب بانهيار سور المشروع دون وقوع إصابات ، مؤكدا أن الأمانة ستعمل لاحقا على تعزيز خطوط عدد من مناهل التصريف التي أصيبت بإغلاقات بأخرى احتياطية لضمان تصريف مياه الأمطار دون إعاقات.

اربد

وتواصل تأثير المنخفض الجوي على محافظة اربد التي شهدت هطول امطار كثيفة معظم الوقت مصحوبة بالبرق والرعد والبرد في بعض الاحيان ما ادى لتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في عدد من شوارع مدينة اربد اضافة لمداهمة المياه لعدد من المنازل حيث قامت فرق الطوارئ في ادارة المياه والصرف الصحي بشفط المياه وتسليك المجاري وبلغت كميات الهطول في مختلف ألوية المحافظة حتى ظهر أمس 43,5 ملم في قصبة اربد والمجموع التراكمي للأمطار الهاطلة9ر142ملم.

وفي لواء بني كنانة7ر36 ملم وبلغ المجموع التراكمي0ر155 ولواء الرمثا 8ر21ملم والمجموع التراكمي4ر84ملم ولواء الطيبة 4ر26ملم والمجموع التراكمي2ر135ملم ، ولواء الكورة 0ر33ملم والمجموع التراكمي 5ر144ملم ، ولواء المزار الشمالي

0ر56ملم والمجموع التراكمي3ر217ملم ، ولواء الشونة الشمالية2ر20ملم والمجموع التراكمي4ر120ملم في حين بلغت في منطقة مرو3ر37ملم وفي كفر اسد 0ر31ملم.

الرمثا

وبلغت كمية الامطار التي هطلت في لواء الرمثا حسب مدير زراعة اللواء المهندس علي الشبول 26 ملم فيما ارتفعت كمية الامطار التراكمية الى 152 ملم بينما كانت في مثل هذا الوقت من العام الماضي بحدود 192 ملم.

ودعا الشبول المزارعين الى المباشرة بتحضير اراضيهم غير المزروعة للزراعات الصيفية بحراثتها حراثة سطحية مشيرا الى ان الامطار التي هطلت وتتواصل بغزارة في اللواء تشكل حافزا جديدا للزراعات الصيفية.

السلط

وشهدت معظم مناطق محافظة البلقاء أمس هطولا غزيرا للامطار صاحبه عواصف رعدية ورياح شديدة كما حدث تساقط خفيف للثلوج ما أدى لتكون السيول وانجراف الأتربة والحجارة في بعض المناطق والطرق ، بالمقابل استبشر المواطنون خيرا بهذه الأمطار التي جاءت بعد انحباس طويل ما سينعكس إيجابا على مختلف القطاعات وخاصة الزراعة والمياه.

وقال مدير زراعة البلقاء المهندس احمد المدادحة ان المعدل العام لتساقط الأمطار في المحافظة بلغ35 ملم وهو معدل جيد وبداية خير لها تأثير كبير على مختلف المحاصيل سواء الحقلية أو الشجرية كما أنها تنعش الزراعات الشتوية وتدعم المخزون المائي.

الكرك

وشهدت مختلف مناطق محافظة الكرك منذ مساء امس الاول هطولا للامطار والثلوج حيث سجلت منطقة لواء القصر في محافظة الكرك أعلى كمية هطول أمطار54 ملم فيما سجلت منطقة لواء فقوع أعلى معدل تراكمي للأمطار95 ملم وتساقطت الثلوج على مرتفعات المزار الجنوبي ومؤتة.

وقال مدير زراعة الكرك المهندس أكثم المدانات ان المعدل التراكمي للأمطار بلغ في قصبة الكرك 71 ملم و في المزار الجنوبي57 ملم مع ثلوج ولواء عي 47 ملم والأغوار الجنوبية 9 ملم والقصر 87 ملم وفقوع 95 ملم والقطرانه 46 ملم فيما بلغت كميات الأمطار التي هطلت خلال اليوم والليلة الماضيين في الكرك 51 ملم والمزار 45 ملم والقصر 53 ملم وفقوع 36 ملم والقطرانه 30 ملم والأغوار الجنوبية 4 ملم.

الطفيلة

وشهدت مرتفعات الحلا والرشادية في الطفيلة تساقطا للبرد والأمطار الغزيرة صاحبتها رياح شديدة السرعة وضباب كثيف أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على عدة طرق منها طريق العيص - الطفيلة وطريق بصيرا باتجاه مثلث الشوبك.

وأكدت مصادر رسمية من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة ان جميع الطرق بالمحافظة سالكة باستثناء طريق بصيرا - القادسية بسبب الضباب الكثيف فيما توقعت المصادر حدوث حالة من التجمد نتيجة تدني درجات الحرارة.

وبلغت كميات الأمطار التي هطلت على مدينة الطفيلة منذ أمس35 ملم والعيص 33ملم وعيمة 22ملم والعين البيضاء 35ملم وابو بنا 35ملم والقادسية 22 ملم.

Mohammad Al Nwihi
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 5349
العمر : 29
البلد : الأردن
الوظيفة : طالب جامعة - بكالوريوس إدارة أعمال - سنة ثالثة
المزاج : حسب الظروف
الأوسمة :

بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: أشياء تتقن فعلها

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lasbab.online-talk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

breaking رد: احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد مع امطار الخير

مُساهمة من طرف زائر في 2009-02-13, 5:50 pm

ان شاء الله تكون سنه خير على الجميع
مشكور محمود على الخبر
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى